تل ومقام أبو هريرة بقلم الباحث حسام أبو العوايد العامري - قبيلة بني عامر

تل ومقام أبو هريرة بقلم الباحث حسام أبو العوايد العامري

تل ومقام أبو هريرة
بقلم الباحث : حسام أبو العوايد العامري


يقع تل أبو هريرة المبني عليه المقام في النقب الفلسطيني , إلى الجنوب الشرقي من غزة على الضفة الشمالية من وادي الشريعة عند خط عرض 31° 22' 48'' وخط طول  34° 36' 30''. (1)

 

شكل رقم (1) : (خريطة تبين موقع تل أبي هريرة)

ووادي الشريعة يبدأ من جبال الخليل جنوبي غربي الظاهرية ثم يسير باتجاه غربي ماراً جنوبي تل أبي هريرة إلى أن يلتقي بوادي غزة قرب تل جمّه , حيث يسيران معاً حتى ينتهيا في البحر الأبيض المتوسط . (2)  أنظر الشكل رقم (2).



شكل رقم (2) : (خريطة تظهر مسار وادي الشريعة)

فمقام أبو هريرة موجود على التل الذي يحمل اسمه , وهو على يسار المسافر على طريق غزة – بئر السبع وعلى مسيرة 23كم من الأولى . يرتفع 136متراً عن سطح البحر . (3)

ويمكن للسائر على الطريق العام الذي يربط غزه ببئر السبع , و عندما يقترب من الجسر المقام على وادي الشريعة من الجهة الغربية , أن ينحرف إلى اليمين ويدخل طريقاً ترابية تسير بمحاذاة الجهة الغربية للوادي لمسافة 800 متر حتى يصل إلى مقام أبو هريرة . (أنظر الشكل رقم 1)


 شكل رقم (3) : (صورة لمقام أبو هريرة أُلتقطت في الثمانينات)

ومقام أبو هريرة عبارة عن غرفه صغيرة مبنية من الصخور وعليها قبة , والضريح موجود داخل هذه الغرفة , و الضريح كله يقع على تل مرتفع قليلا, ومزروع من حوله أشجار الكينيا الطويلة (4) , كما هو مبين في الأشكال رقم (3+4+5) .

شكل رقم (4) : (صورة لتل أبو هريرة والمقام في فصل الربيع )

وهو مقام يقدسه البدو ويزورونه في المواسم , وأكثر قبيلة تزوره هي قبيلة بني عامر (الملالحة) فهم يزورونه أيام عديدة وفي جميع الأوقات , وذلك لما توارثته هذه القبيلة أن الضريح الجاثي في المقام هو ضريح جدهم أبو هريرة , ويوجد حول المقام عدد من القبور القديمة (5) يعود جلها لقبيلة بني عامر (الملالحة) , حيث أعتاد العوامرة أن يدفنوا موتاهم بجواره .

شكل رقم (5) : (صورة لمقام أبو هريرة ويظهر فيها أن القبة تهدمت)

وقد ذكر المقام عارف العارف بقوله : (( صحابي له مقام على ضفاف شريعة بئر السبع . إن هذا المقام وإن كان مبنياً في أراضي التياها إلا أن (بني عامر) الملالحة يعتقدون فيه أكثر من غيرهم , ويقولون عنه إنه جدهم . فتراهم يزورونه في كل فرصة . ويذبحون في مقامه القرابين . ويكثرون من هذه الزيارة بعد حصد الزرع . إذ يعتبرونها في هذه الحالة فرضاً لازماً . حتى أنهم إذا أقعدهم عن زيارته مرض , أو حال دونها حائل قاهر ذبحوا قرابينهم حيث كانوا وأهدوا ثوابها إليه )) . (6)

وبالطبع إن ما ذكر عن أن هذا المقام للصحابي أبي هريرة قول لا يستند إلى أساس . فالصحابي المذكور مدفون في المدينة المنورة . (7)

قلت: هو مقام أقيم للصحابي أبو هريرة – رضي الله عنه - , أُقيم لإحياء ذكره .

ويورد النسابة فايز أبو فردة رواية بخصوص (مقام أبو هريرة) بقوله : " و (أبو هريرة) هذا ليس هو الصحابي المعروف , وإنما هو من أحفاده , وهو جد (قبيلة بني عامر) الملالحة وشيخهم في قصتهم مع الوالي العثماني في غزة . (8)

قلت: يتضح لنا من خلال هذه الرواية أن هذا الضريح (لأبو هريرة) لكنه ليس الصحابي المشهور , بل هو من سلالته , وقبيلة بني عامر (الملالحة)  - كما هو معلوم - تنتسب إلى الصحابي الجليل أبو هريرة الدوسي– رضي الله عنه – وليس غريباً أن يتسمى أحدهم باسمه فهم من سلالته . ولهذا الشيخ (أبو هريرة) قصة مع الوالي العثماني لا مجال لذكرها هنا .

ويكمل النسابة فايز أبو فردة : "وقد كانت هذه المنطقة – يقصد تل أبي هريرة وجوارها- من ديارهم القديمة" . (9)

قلت: يقصد بقوله "ديارهم" أي : ديار قبيلة بني عامر (الملالحة) وهي قبيلة عربية من قبائل الساحل الفلسطيني تستقر في ديارها من يافا شمالاً واسدود جنوباً وفي سيناء وديار غزة وبئر السبع . (10)


ويحتوي تل أبي هريرة بالإضافة إلى المقام المذكور على " تل أنقاض وجدار مبني باللبن وتحصينات منحدرة وشقف فخار " (11)
 , وأصبح التل يُعرف باللغة العبرية باسم (Tell Heror) .

      شكل رقم (6) : (صورة لتل أبو هريرة من القمر الصناعي)

وذكر لي عده أصدقاء قاموا بمشاهده المقام قريباً أنه قد هدم , وأن الغرفة التي ذكرتها هدمت كلها و لم يتبقى منها سوى كومه حجارة.

بقلم الباحث : حسام أبو العوايد العامري
الأردن

.....................................................
الـمراجـع:
(1)   خمار , قسطنطين , موسوعة فلسطين الجغرافية , منظمة التحرير الفلسطينية , مركز الأبحاث , بيروت , 1969م , ص 104 .
(2)   خمار , المصدر السابق , ص27  .
(3)   الدباغ , مصطفى مراد , بلادنا فلسطين , دار الهدى , ط 1991م , ق2 , ج1 , ص446.
(4)   رواية الأخ مسلم أبو عويلي الترباني .
(5)   رواية الأخ أيمن جاد الله العامري .
(6)   العارف , عارف , القضاء بين البدو , مطبعة بيت المقدس , 1933م , ص261 .
(7)   الدباغ , مصدر سابق , ص446 .
(8)   أبو فردة , فايز بن أحمد , من تاريخ القبائل في الأردن وفلسطين , دار ابن الجوزي , عمّان , 2005 , ق1 , ص123 .
(9)   المصدر السابق , الصفحة نفسها .
(10)  المصدر السابق , ص105 .

(11)  الوقائع الفلسطينية 1496.

ليست هناك تعليقات