قبيلة بني عامر في الأردن - قبيلة بني عامر

قبيلة بني عامر في الأردن



قبيلة بني عامر في الأردن
بقلم الباحث : حسام أبو العوايد العامري



يعود وجود قبيلة بني عامر في الأردن إلى ما بعد نكبة فلسطين سنة 1948 , وقد كان للقبيلة تواجد ما على أرض الأردن قبل ذلك من خلال الترحال بحثاً عن الكلأ والماء وكانت تتنقل وثم تعود لأرض فلسطين , ولم يكن لهذا التواجد أي تأثير إذ لم يكن دائما وكان لمدة مؤقته ولكنها من خلال هذه الترحال عرفت تضاريس الأردن وتواصلت مع قبائله المختلفة وقد تنقلت في عدة مناطق في الأردن نذكر منها أرض البلقاء وبصيرا والأرزق وغيرها . وكان هنالك من أفراد القبيلة من شارك في الثورة الفلسطينية عام 1936إذ كانوا ينقلون السلاح عبر نهر الأردن (الشريعة) إلى فلسطين .

وكما ذكرنا تواجد القبيلة على أرض الأردن كانت بعد النكبة في الخمسينات , إذ هاجرت بعض العائلات الصغيرة إلى شرق الأردن, ومن المناطق التي اختاروها للسكن معان والغور .
وهناك من سكن مناطق الضفة الغربية التابعة إدارياً للأردن , وثم نزح للضفة الشرقية عام 1967م .
ولكن التواجد الحقيقي كان بعد نكسة 1967 , إذ نرح عدد كبير من القبيلة إلى الأردن من فلسطين من غزة و الضفة , وسكنوا المحيمات كمخيم غزة في جرش ومخيم البقعة شمال عمان ,ومخيم الوحدات وحطين في عمان, ومخيمات أربد , ومنهم من لم يحب حياة المخيمات فانتشروا في مدن الأردن كعمان ومادبا والضليل والغور وغيرها من المناطق .


تجمعات قبيلة بني عامر في الأردن

بني عامر في جرش
 أكبر تجمع لقبيلة بني عامر في الأردن في مخيم غزة في جرش , وجرش تبعد عن العاصمة الأردنية  عمّان حوالي 48 كم إلى الشمال. وتقع جرش في الجزء الشمالي من المملكة الأردنية الهاشمية . وتبعد حوالي 48 كم إلى الشمال من عمان, وترتفع عن سطح البحر قرابة 600 م.
ومخيم غزة أسس عام 1968م ويسكن فيه ما يزيد عن2000 من أبناء قبيلة بني عامر, وهم نزحوا إليه بعد نكسة 1967م, وقد جاءوا من قطاع غزة , ومما نعرف من عائلاتهم هناك ما يلي :

يوجد تجمع كبير للعوامره في مخيم غزة من 18 عائلة واكبرها المثيلي وابوفردة
وهم:

 "  المثيلي , ابوفردة , ابوربيع , الحشاش , قناش , ابوعيد , الاطبش , ابومويس , الاشهب , الوديدي , ابوجراد , ابوعدوان , ابوحجاج , ابورجل , النجرة , ابوخميس , ابوبريك , ابوعويض  "

وكان مختارهم المرحوم عبد الرحمن المثيلي , ويعمل أبناء العوامرة في المهن المختلفة كالتجارة والزراعة والقطاع الخاص , وهم على مستوى عالي من التعليم , ومنهم من سافر خارج البلاد للعمل أو للدراسة ,

ومن وجهائهم عبد الرحمن الحشاش مدير مركز الاسلامي فرع مخيم غزة .

ويوجد في مخيم سوف بجرش ثلاث عائلات من الملالحة من عائلتي أبو شتية والدباس .

بني عامر في مادبا
وهناك تجمع آخر للعوامرة في الأردن في مدينة مادبا , وهي تقع جنوب العاصمة عمان بحوالي 30كم ,وتقع مادبا على هضبة وتعد من المناطق الزراعية المشهورة بزراعة الحبوب كالقمح والشعير والعدس زغيرها من المحاصيل الزراعية ,

وقد هاجر إليها العوامرة بعد نكسة 1967 وقد جاءوا من قطاع غزة , ومما نعرف من عائلاتهم هناك ما يلي :
" قنديل , الرش , وقاد , الخمايسة , ناجي , الرضاوين "
                                                                   
بني عامر في عمان وجوارها
وهناك تجمع آخر للعوامرة في منطقة عمان ومخيماتها وجوارها , كمخيم البقعة ومنطقة عين الباشا وتقع شمال العاصمة عمان , ونذكر من العائلات التي تسكن المخيم أبو فردة والمثيلي , ومخيم حطين ونذكر منهم الرش وأبو بريك المطوي . وهناك عائلة الوخامين في الزرقاء مخيم السخنة والضليل .

بني عامر في الأغوار
وهناك تجمع أخر للعوامرة في الغور وخاصة الغور الجنوبي , ومنهم من هاجر إليه في الخمسينات  , وهم يعتمدون على الزراعة في المقام الأول, ومما نعرف من عائلاتهم هناك ما يلي :
" أبو رجل , الرضاوين , المطوي , الخمايسة , البريكات "

وهناك تجمعات أخرى للعوامرة في عدة مناطق , كمعان التي تسكن بها عائلات الخمايسة وعائلة جبر المليحي , وكذلك الضليل والعاصمة عمان .

بقلم الباحث : حسام أبو العوايد العامري

هناك تعليق واحد:

  1. معلومات غير مكتمله

    فهناك بني عامر في اربد منذ القدم وما قبل ١٨٠٠

    ردحذف