الدحية من كتاب " فنون الأدب والطرب عند قبائل النقب " لسادن التراث الأستاذ الأديب عبد الكريم عيد الحشاش العامري - قبيلة بني عامر

الدحية من كتاب " فنون الأدب والطرب عند قبائل النقب " لسادن التراث الأستاذ الأديب عبد الكريم عيد الحشاش العامري


الدحية
من كتاب " فنون الأدب والطرب عند قبائل النقب "
لسادن التراث الأستاذ الأديب عبد الكريم عيد الحشاش العامري




الحلقة الأولى:

تقديم:
يؤدي الرجال في النقب وشمال سيناء ثلاثة أنواع من اللعب الليلي , يبتدع الشعراء خلاله الشعر الغنائي , الذي يتوافق مع إيقاع تصفيق الأيدي الرتيب , وترقص أمامهم النساء ,
وهذه الأنواع هي : الدحّيّة , السامر , المربوعة (المشرقيّة) , وسنتكلم عن كل لون منها بالتفصيل .

وهي عند البدو بمثابة المسرح في المدينة , غير أنه يحق لكل فرد أن يشارك في النشاط حسب مقدرته ورغبته , فالمرء متفرج ولاعب إذا شاء .

المناسبات التي يقام فيها اللعب والغناء:
الختان (1) – الأعراس – الأعياد – حضور مسافر من سفر بعيد – خروج أحدهم من سجن أو مشفى – عند الشفاء من مرض عضال – عودة الحجيج – عند انجاب ذكر بعد عقم طويل أو بعد عدة إناث – عند العثور على مال فُقد أو أبل ضاعت – عند رؤية أحدهم ذلك في المنام – أحياناً ينذرونه نذراً .


الدحية (2)

تتوافد النساء بعيد الغروب على بيت "المفرح" (3) , ويتبعهن الأطفال , وترتفع الزغاريد بعد الإنتهاء من تناول العشاء واحتساء الشاي والقهوة المرة , فيصطف الأطفال يصفقون , فترقص أمامهم فتيات صغيرات , ثم يتقاطر الرجال من كل صوب , وينتحي الأطفال جانباً , ويصفق الرجال وهم يشكلون هلالاً مقابل النساء الجالسات , على مقربة من بيت المفرح , ويردد المصفقون لفظة " دحي يوي " ترديداً مستمراً مع التصفيق الحار , ويهزون أجسامهم ورؤوسهم بانتظام , ويتحركون إلى الأمام وإلى الوراء بخطى متناسقة وهم يرتدون لباسهم التقليدي , فتنبري لهم امرأة ترتدي ثوباً طويلاً أسود يلامس ذيله الأرض ومقنعه بعباءة سوداء لا يظهر منها سوى عينها , وبيدها سيف أو عصا , ترقص أمامهم على إيقاع التصفيق وضرب الأرض بالأرجل والأصوات المنبعثة المرافقة للتصفيق , فتارة يخر اللاعبون أرضاً , وتارة يقفزون إلى أعلى مع إطلاق صرخات حماسية , والراقصة تحاكي حركاتهم , وتلعب وهي حذرة , تهوي بالسيف على من يحاول أن يمسها على حين غرة , وبعض اللاعبين يهدر (4) وآخر يصرخ ثانياً ركبته ماداً يده تجاه الراقصة ليخيفها .

وهناك امرأة عجوز مجرّبة تخرج الراقصة المناسبة القادرة على ضبط اللعب , وإذا رأت أن اللعب يسوده الهرج والمرج تعيد الراقصة إلى أن ينضبط اللعب فتدعها ترقص , وهم يسمون الراقصة " الحاشي(5) " وعندما يبلغ التعب باللاعبين كل مبلغ يحضر الشاعر الذي يسمونه البدّيّع (6) , وربما يكون واقفاً معهم في الصف فيقول بيت بدع (7) بلحن خاص أقرب إلى الغناء على إيقاع التصفيق مثل :

اعطونا الخَمْسِ مْنَ ايديكم          واعطونا للقايلْ صَـــــــــــنـِّة(8)
أو:
اســـــــم الله الرحمن الرحيم          دُسْتُورْ يا ملوكَ الأرْضِيّة(9)
أو:
اعطونا الحَرِبِيْ من ايديكم          والمِـــــفْلِحْ يُـــــــذْكُرْ نِــــــــبِيّه(10)

فيرد الجميع على اللحن نفسه لازمة واحدة هي : " رويحاني قول الرِّياده (11)" ويستمرون في التصفيق ولكن بحرارة أقل من السابق وبارتفاع رتيب يؤدونه مع البديّع , والقول الذي يلقيه البديّع في الدحية يسمونه "البدع" أما الذي يلقى في السامر فيسمونه " الرزع " والبدو لا يسمون هذين النوعين شعراً , والشعر عندهم ما ينشده الشاعر مع لحن الربابة وله أوزان عديدة .

وعادة يبدأ البديع يمدح المفرّح مشيداً بكرمه وسعة بيته الذي يدل على يسر حاله , قال أحدهم :
يـــــــــــــــــــــا بـــــــــــــــــيت المفرح          مثل السرايا المبنيّة .

ورجال البادية يهرعون إلى الملعب عند سماعهم الزغاريد , منتزعين أنفسهم من شواغلهم اليومية , وهم يأخذون بالقول المشهور " ساعة صفا لا تفوتها " وقد يترك أحدهم عشاءه أو احتساء غبوقه , قال أحدهم :
يـــومْ إنْ سِمِعْــــــــــت الزَّغَارِيْتْ          أجْــــــــريْ وإِقْدَاميْ حِــــــــفِيّةْ(12)

وقال آخر :
يـــومْ إنْ سِمِعْــــــــــت الزَّغَارِيْتْ         ياجنوني هـــــــــبّت عـــــــــليّهْ(13)

وقال آخر :
يـــومْ إنْ سِمِعْــــــــــت الزَّغَارِيْتْ         هفيّت العشوةْ وهي نيّةْ(14)

أو كمن تصيبه الحمّى :
يـــومْ إنْ سِمِعْــــــــــت الزَّغَارِيْتْ         أتـــــــــراجف زي المحميّةْ(15)


يضع بعض المارّة أحدهم آذانهم على الأرض ليحددوا مصدر الضوضاء المنبعثة من الملعب ليتجهوا إليه , قال أحدهم :

واحـــــــــــــــــــــنا جِـــــــــيْنَا ســــــــــــــــــرّايينْ          لا عِــــــــــــــــــــــــــــــــــــلِمْ ولا دِرِيِّـــــــــــةْ(16)

وهم يشهرون بيت الفرح بوضع الرايات البيضاء فوقه ليقصده القاصي والداني , قال بديّع :

يا بيت المفرحْ والرايــــــــــــــــــــــــــــــة          تْــــــــــــــــــــــــــــــــذَعْذِعْ فَـــــــــــــــــوقيّةْ(17)


ويعلنون عن الفرح بالزغاريد:

قــــــــــــــــــــــدام البيت وراعيّـــــــــــــــــــــه          زغرتي يـــــــــــــــــــا مزغرتيّةْ(18)


وعند بدء اللعب يطالب البديع باحضار الراقصة (الحاشي) , وإذا تلكأت في الحضور يستعطف المشرفة على الراقصات لتخرجها إلى اللعب قائلاً :

أنا داخل ع كبيرة البوش          تجيب حويشي الدِّحيّةْ(19)

ويحذرها إذا ما طالت في إرسالها :
إن ما جــــــــــــابت الحاشي          غلطة لـــــــــــــــــــــساني رديّةْ(20)

وإذا يئس قال :
إن ما جــــــــــــابت الحاشي          يــــــبلاها بلسعة الحيّةْ(21)

وتوجه أحدهم إلى مخاطبة الراقصة مباشرة :
في عرض حمود إلكِ قعودْ          بس لوجي يا ذوبةْ لوجي(22)

وقد يناديها أحد اللاعبين بقوله " إر إر " وهي لفظة تنادى بها الأبل , فيرد عليه البديع :
لــــــــيش تْـــــــــــرَارِيْ للبِعير          ما عَيْنَكْ أوسعْ مِنْ عَيْنَه(23)
(أي أنها تبصر أكثر منك)

وعند حضورها يرحب بها البديع :
عــــــيون السّو عنّه في الجو          طبّن غــــــاديّه ودونيّه(24)

ويأمرها بالطواف على اللاعبين كافة :
خْذِيْ كِذِيْ وِخْذي كذِي          وارضي جميع الكليّةْ(25)

وإذا رأى البديع أن أحداً يضايق الحاشي هدده :
اللـــــي يْـــــــــــــقَرّبْ للـــــــــــحاشي          لاقْطعْ ذُرّيْتَه مِنْ مَرّةْ(26)

أو يقول :
اللـــــي يْـــــــــــــقَرّبْ للـــــــــــحاشي          بــــالرَّمِلْ لادِبِّ عْيُونَهْ(27)

أو:
اللـــــي يْـــــــــــــقَرّبْ للـــــــــــحاشي          لاتِلّهْ وانّـــــــــــي فُوْقِيَّهْ(28)

قد يكون أمام بيت "المفرح" صف من اللاعبين أو أكثر , وقد يكون صف للصغار أيضاً , وترقص أمام الصف راقصة أو اثنتان ملتصقتان جنباً إلى جنب , تؤديان الحركات نفسها , وقد يزداد عدد الراقصات إذا كان صف اللاعبين طويلاً , وأحياناً تضع إحدى الراقصات ابريق ماء على رأسها , وتلعب الليل كله دون أن يقع الأبريق أو يُسكب منه الماء رغم انها تنثني أو تجثو على ركبتيها أو تقرفص , وإذا تعب اللاعبون أو تباطؤوا في اللعب تخط الراقصة أمامهم خطوطاً بالسيف وتشير بعلامات دالة على التحدي , مما يزيدهم حماساً ونشاطاً , ويرفدهم الجالسون خلف الصف بلاعبين أخذوا قسطاً من الراحة , فيصفقون بحرارة وتبح أصواتهم وهم يرددون بصوت مرتفع " دحي يوي ... دحي يوي " ثم يريحهم البديع وينشد بيتاً فيقفون ويرددون اللازمة ويستمر هو في البدع .



-------------------------------------------
(1) الختان : يسميه بدو النقب وسيناء "الطهور" وهم يختنون الذكور والإناث على حد سواء , غير أنهم لا يشهرون إلا ختان الذكر , وعندهم أنه لا يحل للذكر أن يذبح شاة إلا بعد ختانه , والأنثى لا يطهر طعامها إلا بعد ختانها . وتقوم بختان الإناث خاتنة غجرية تجوب نجوع القبائل حيث تجتمع فتيات العشيرة قبل بلوغهن أو بعده في بيت , وتقوم الخاتنة بختانهن فتنسل كل واحدة إلى بيتها , ولا يعلم بها في البدء إلا والدتها أو خالتها ويبقى الأمر سراً على أفراد أسرتها .
(2) الدحية : يطلق البدو عليها عدة أسماء منها : الدحّة , السهجة , السحجة , السامر , ويرددون لفظة " دحي يوي " وهم يصفقون .
(3) المفرح : صاحب الحفل أو الفرح .
(4) يهدر : يخرج صوتاً كهدير الجمل
(5) الحاشي : صغير الإبل والناس .
(6) البديع : من ابتدع القول وارتجله .
(7) البدع : القول المرتجل .
(8) الخمس : ضرب الأكف المنشورة ( مأخوذة من عدد أصابع اليد ) . المعنى : صفقوا وأنصتوا لقول القائل .
(9) المعنى : أبدأ قولي بسم الله وأستأذنكم أيها الجن المقيمون في الأرض .
(10) الحربي : التصفيق الحار الذي يشبه صوت الرصاص . المعنى : صفقوا بحرارة ومن أراد الفلاح فليذكر نبيه ويسلم عليه .
(11) رويحاني قول الرّيداه : قد يكون معناها يا روحي قولي أريده , أو حان قول نريده , أو روحي تقول أريده , أو رايحين نقول نريده .
(12) الزغاريت : الزغاريد
(13) كدت أجن .
(14) التهمت عشائي قبل نضوجه .
(15) عندما سمعت الزغاريد ارتجفت كارتجاف المصاب بالحمّى .
(16) نحنا سرينا بليل لحاجات لنا وصادفنا اللعب فجأة ولا نعلم به ولا ندري من قبل . احنا :  نحن , جينا : جئنا .
(17) تذعذع فوقيه : ترفرف فوقه كناية عن وضوحه وشهرته .
(18) زغرتي يا مزغرتية : زغردي يا مزغردة .
(19) داخل : دخيل , عائذ . كبيرة البوش : مشرفة الحفل .تجيب : تحضر . المعنى : أنا عائذ بمشرفة الحفل لتحضر لنا راقصة الدحية ليكتمل سرورنا .
(20) إذا لم تحضر لنا الراقصة فإني ذرب اللسان .
(21) إذا لم ترسل لنا الراقصة بُليت بلسعة الحية .
(22) أتعهد بدفع قعود لك و يضمن حمود ذلك إذا حضرت أمامنا , (( يقال إن أحدهم سمع هذا البيت عند إنشاده فأمر ابنته أن تخرج وتمر راقصة أمام الملعب لمرة واحدة وتعود , وفي الصباح طالب حمود بدفع القعود الذي ضمنه وفعلاً دفع له القعود كما قال الشاعر )) .
- القعود من الأبل ما أمكن أن يركب وأدناه أن تكون له سنتان ثم هو قعود إلى أن يُثني فيدخل في السنة السادسة ثم هو جمل (لسان العرب) .
(23) ليش : لأي شيء . تراري : تقول إر إر . البعير : يلفظونها بكسر الباء وكذلك في شعير وهي لغة بني تميم . البعير : الراقصة .
(24) عيون السو : عيون السوء الحاسدة , طَبِّنْ : وقعن . غادية : بعده . دونية : دونه . المعنى : حفظه الله من الحاسدين وصرف عيونهم بعيداً عنه ونجاه منه .
(25) تحركي هنا وهنا وطوفي على جميع اللاعبين لتلهبي حماسهم .
(26) الذي يدنو من الراقصة بسوء سأقطع ذريته البتّة .
(27) الذي يقترب للراقصة سأملأ عينيه بالتراب وأحثوه فيهما .

(28) من يقترب للراقصة سأصرعه في الحال والقيه أرضاً وأمرغه في التراب .


..........................................................
الحلقة الثانية:

يقام اللعب في الليالي المقمرة أو المظلمة وفق المناسبات دون إضاءة في البادية أما في ضواحي القرى والمدن فأخذ البدو يشعلون المصابيح لإنارة ساحات لعبهم , ويختارون كثيباً رملياً مرتفعاً للعب عليه في الأعياد يؤمه الجميع , وفي المناسبات الخاصة ينصب بيت جديد جوار بيت أهل الاحتفال ليقام اللعب في حضيرته شتاء وأمامه صيفاً .

يعتد البدو الأشهر القمرية فقط وهم لا يقيمون في شهر شعبان أي احتفال ويسمونه ((الشهر القصيّر)) وكذا لا يقيمون أفراحهم بين عيدي الفطر والأضحى , أما بالنسبة للأيام فأحب الليالي إليهم ليلة الاثنين , يقولون (( يوم الاثنين وَجْبٍ زَيْن )) وليلة الخميس وليلة الجمعة , وهي الليالي التي تقام فيها الحفلات من زواج وختان وصلح , وقبائل كثيرة تتشاءم من ليلة الأربعاء خصوصاً التي تقع في نهاية الشهر القمري ونهاية السنة , ويقال عنها (( الأربعاء التي لا تدور )) ويقولون : (( الأربعة مجربعة )) ويقولون (( يوم الخميس فصل وقيس )) و (( يوم الأحد ما يغلبك أحد )) .

كثيراً ما يبدع في الدحيّة بديّع واحد , وقد يشاركه آخر أو اثنان , وذلك بأن يرفع البديع الجديد يده مشيراً إلى رغبته في المشاركة أو مستأذناً , وقد يدخل في الصف إلى جانب البديع الأول ويهمس في أذنه أو يهمزه في كتفه ليفسح له المجال , يقول البديع الجديد :

يمسيك بالخير يا لاقي خير          مسيّةْ تعقب مسيّةْ(29)

أو:
خـــلّـــــــــــــوا للـــــضيف خْـــــــرَيْمِـــــةْ          مِقْدَارْ ما يْوَلّعْ عُرْفيّهْ(30)

أو:
يــا بــــــــديع خَـــــــلْنَا نِـــــتْشَارَكْ          والشرِّكِةْ مِنْ طِيْبَ النّيّةْ(31)

فيرد البديع الأول مرحباً :
يـــــــــــــا مرحبــــــــــــا بـــــــــالليِّ لَفَى          ع راسي مِنْ فُوْقَ ايْدَيّهّ(32)

يقف البديع جانب صف اللاعبين إذا كان كبير السن لا يقوى على أداء الحركات التي يؤديها الشباب الذين يقفزون في إلى أعلى تارة ويخرون مقرفصين تارة أخرى , ويسمون هذه الحركات "الكسرة" .

يجلس الشيوخ المسنون قرب مواقد النار يحتسون القهوة ويستمعون إلى البدع ويحفظونه عن ظهر قلب , خصوصاً البدع الجيد والمسلي منه , لأن البدع أساسأ ابتدع ليروّح عن سكان الصحراء ويسليهم , وسنفي هذا الموضوع حقه عند تكلمنا عن أغراض البدع .

يحث البديع الراقصة والنساء القاعدات على الزغاريد ليلهب حماس اللاعبين قائلاً :
زغـــــــــــــــــــــــــــرتي يــــــــــــــــــا لـــــــــــــــبيبةْ          زغريته تُطْرِدْ زُغْرَيْتِهْ(33)

أو
يـــــــــــــا بنيّة عِجِّي الزغاريت          عِجِّيْهِنْ سَبْعِةْ سِوِيِّةْ(34)

والبدو يعتبرون الرقص أملم الدحيّة عملاً فنياً محضاّ , ولا يعدونه تهتكاً واستهتاراً , قال أحدهم يفتخر بكونه سليل أرباب البدع والرقص :
أنا بَــــديِّع وابـــــــوي بدّيع          وأمّـــــــي رقّاصَةْ نَشْمِيِّةْ(35)

وهذا بديع آخر يعترف أن البدع جله يدخل ضمن المبالغة والكذب أو حتى الحرام , ويعزو فقره لامتهان البدع :
الْـــــــــبَدِعْ قَـــــــــــــــطّعْ عَـــــــــــبَاتِيْ          وِالْحَقْ عَ بَاقِي الطَّاقِيَّةْ(36)

وقد تخطف الراقصة بطرف عصاها أو سيفها عمامة أو عقال البديع أو أحد اللاعبين أثناء اللعب , دالة بذلك على اعجابها به , وتضع ما تأخذه على رأسها وتواصل الرقص .

وأهل الحي يعرفون شخصية الراقصة رغم تخمرها , يعرفونها من أدائها وسيرها , فهم أصحاب فراسة وقفاية حادة , ومن الجدير ذكره أن نساء بادية النقب وسيناء يغطين وجوههن حتى في بيوتهن , فالبنات يرتدين النقاب وهو قطعة قماش سوداء مطرزة الحواف تغطي وجه الفتاة من تحت عينيها إلى رقبتها , وتربط من الخلف بخيط , وتضع على رأسها وقاة وقناعاً , أما المرأة المتزوجة فتغطي وجهها بالبرقع , فلا يظهر من وجهها سوى عينيها , وكذا ترتدي على راسها وقاة تحت القناع أو العباءة السوداء , وزينة نساء البادية هناك الكحل والقلائد وحجول الأرجل وأساور الأيدي وخواتم الأصابع والوشم والحناء , ومن العطور القرنفل .

والرقص أمام الدحية ليس عملاً مخجلاً أو مهيناً فقد ترقص ابنة شيخ القبيلة أو زوجته , وقد يبدع الشيخ نفسه , خصوصاً  إذا كان الحفل له  أو لأحد أقاربه , غير أنه قد يمنع أحدهم نساءه من الخروج إلى اللعب , نظراً لتدينه , وإذا علم أحدهم أن ابنته تعشق شاباً منعها من الخروج ولو كان المعشوق ابن عمها , وكثيرات اللواتي يتوسلن إلى عماتهن أو خالاتهن للتوسط لدى أهلهن للسماح لهن بالخروج إلى الملعب للّعب أو التفرج , وإذا لم تفلح الوساطة قد تعمد إحداهن إلى الحيلة , فتذهب إلى اللعب سراً مع صديقاتها وهي متنكرة , ويحكى أن أحد البدو منع ابنته من الذهاب إلى "الدحيّة" وانصرف إلى ديوان القبيلة وعند عودته في الهزيع الأخير من الليل أبصر ابنته ترقص خلف رواق البيت على إيقاع الدحية الذي يُسمع في سكون الليل من بعيد , فانسل إلى مرقده دون أن تراه وقال في نفسه "الراقصة راقصة" وفي الليل القادمة أذن لابنته أن تذهب إلى اللعب .

إذا أفلحت إحدى الفتيات في الوصول إلى الملعب خفية تظل مختبئة وسط جمع النساء تشاهد اللعب , وتشارك إذا سنحت لها الفرصة بالمشاركة وذلك في غياب أهلها , وقد يُشاهد ينقض على راقصة فيشبعها لكماً وضرباً ويجرها من الملعب إذا حضرت دون موافقته , والفرصة الوحيدة لمثل تلك الفتاة أن يكون أصحاب الفرح هم أهلها لتتفرج وتلعب , غير أن سكان البادية يتساهلون مع نسائهم بعض الشيء أيام الاحتفالات والأعياد .

يــتــبــع >>>

................................................
(29) أحييك أيها الخيّر تحيات جمة .
(30) أفسحوا لضيفكم مجالا ولو بمقدار ما يشغل غليونه (عرفيه : غليونه) .
(31) لنشترك في الانشاد والاشتراك من طيب النية .
(32) مرحباً  بمن أتى. أمره مطاع على الرأس واليدين .
(33) زغردي يا ذات الصوت الشجي  زغاريد متلاحقة وكثيرة .
(34) أطلقي الزغاريد بكثرة  . (وقال سبعة لأن النصاب عندهم سبعة)
(35) ورثت البدع عن أبي وجدي فوالدي كان بديعاً وأمي راقصة ماهرة .

(36) أخلق البدع عباءتي بل لحق البلى طاقية رأسي , وهذا غضب من الله لأنني أنشد البدع ولم أتب .

ليست هناك تعليقات