صورة نادرة جداً لقافلة جمال لقبيلة بني عامر (الملالحة) عند نهر العوجا فلسطين - قبيلة بني عامر

صورة نادرة جداً لقافلة جمال لقبيلة بني عامر (الملالحة) عند نهر العوجا فلسطين


صورة نادرة جداً لقافلة جمال لقبيلة بني عامر (الملالحة)
عند منبع نهر العوجا شمال شرقي يافا - فلسطين أُلتقطت العام 1914م



صورة لقافلة جمال (بعارين) عند منبع نهر العوجا الموجود في شمال شرقي يافا قبل عام 1914م تعود ملكيتها لعشائر بني عامر من الربايعة وغيرهم من بدو (عرب) فلسطين.

ونهر العوجا (أبو فطرس ) كلمة مأخوذة من اسم مدينة رومانية قديمة.. وذكر في التاريخ نهر أبي فطرس (نهر العوجا اليوم) بسبب المجزرة التي قتل فيها عبد الله بن علي عم السفاح العباسي مجموعة من الأمراء الأمويين في قلعة رومانية قديمة على شواطئ هذا النهر، كان اسمها في العهد الروماني (أنتيباتريس) فحرفه العرب إلى (فطرس) ونسبوا إليه النهر , وهو نهر العوجا.

وهناك إجريشة :وقد يقال لها:جريشة.. من جرش الحب والقمح: طحنه، ودعيت بذلك لأن طواحين القمح أقيمت عندها. وهي قرية تقع على بعد خمسة أكيال شمال شرق مدينة يافا، على الضفة الجنوبية لنهر العوجا قبيل مصبه في البحر المتوسط. وهي حديثة النشأة، وترتفع نحو 15 متراً عن سطح البحر، وتعد متنزهاً لسكان يافا الذين يؤمونها في أيام العطل، لأنها تتميز بموقع جميل يطل على مجرى النهر، والأشجار التي تحف به، إضافة إلى إشرافه على البحر المتوسط.. وتوجد فيها المزروعات، كالخضر والفواكه، والحمضيات بلغ عدد السكان سنة 1945م
((190)) نسمة , واحتلها اليهود عام 1948م ودمروها بعد أن طردوا سكانها، وزحفت إليها مدينة تل أبيب عمرانياً فدخلت ضمن حدودها الحضرية .

وضفاف نهر العوجا كانت مقراً ثابتاً للقبائل البدوية العديدة والتاريخ دون ذلك ، فقد جاء أجدادنا من جنوب الجزيرة العربية طلباً للماء والكلأ وأقاموا فيها حتى بدأ النكبات والسلسلة الإستعمارية , ومن أهم القبائل التي سكنت تلك المنطقة : قبيلة بني عامر من زهران .


مشاركة الأخ الشاعر محمد عبد القادر أبو ربيع العامري

ليست هناك تعليقات