نبذه تعريفيه عن عائلة القنادلة من قبيلة بني عامر (الملالحة) - قبيلة بني عامر

نبذه تعريفيه عن عائلة القنادلة من قبيلة بني عامر (الملالحة)


نبذه تعريفيه عن عائلة القنادلة من قبيلة بني عامر (الملالحة)

أعده الباحث: حسام أبو العوايد العامري

من خلال هذه المساحة نقدم على شكل حلقات نبذه مختصرة عن عائلات قبيلة بني عامر (الملالحة) ونذكر شيء من تاريخها وحاضرها ورجالاتها ومساكنها حتى يتم التعارف والتلاقي بين أبناء القبيلة ككل ونصل لهدفنا المنشود توحيد أبناء القبيلة وتفخر بماضيها العريق وبحاضرها الزاهي وبمستقبلها المشرق.
ونتمنى من أبناء قبيلة بني عامر أن يتفاعلوا معنا وأن يزودونا بخبراتهم وتجاربهم وملاحظاتهم وأن يشاركوا معنا بأية معلومات عن عائلاتهم.

مقدمة:

في الحلقة الثانية نستمر في الحديث عن عائلات قبيلة بني عامر (الملالحة) , وحديثنا اليوم عن عائلة القنادلة , وهي من العائلات التي لها تاريخ متجذر وأصيل في تاريخ بني عامر (الملالحة) , فقد سطروا التاريخ برجالاتهم وشيوخهم الأوفياء ومنهم من سقط شهيداً في ساحات المعارك , ولا تكفي الكلمات أن تفيهم حقهم , ويكفيهم فخراً أنهم من أصل طيب ومن نسل طاهر نسل الصحابي الجليل أبو هريرة الدوسي .

1)    النسب :-
عائلة قنديل (القنادلة) من بطن الغوانمة من قبيلة بني عامر (الملالحة) , ويمتد نسبهم إلى جدهم الصحابي أبو هريرة الدوسي - رضي الله عنه - ,

والقنادلة ينتسبون إلى جدهم قنديل , وسياق نسبه كالتالي :
قنديل بن يحيى بن قنديل بن عايد (أبو العوايد) بن صندوق بن ناصر بن من سلالة غانم بن عامر (جد العوامرة) من نسل الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه , من دوس من زهران من الأزد من قحطان أصل العرب .

ويلتقي مع القنادلة في جدهم يحيى العائلات التالية:
1- عائلة وقاد من قبيلة بني عامر (الملالحة) وتسكن الآن قطاع غزة بفلسطين والأردن .
2- عائلة أبو سلطان (السلاطين) من قبيلة بني عامر (الملالحة) وتسكن الآن قطاع غزة بفلسطين وسيناء .
وتلتقي عائلة أبو شعلة والمقنني من قبيلة بني عامر (الملالحة)  مع القنادلة في جدهم عايد أبو العوايد

يلتقي القنادلة مع جميع الغوانمة في جدهم الشيخ ناصر .

مساكن القنادلة:

عائلة قنديل (القنادلة) هي جزء لا يتجزأ من قبيلة بني عامر (الملالحة) ويمكن تقسيم مساكنهم على النحو التالي:

المسكن القديم لـ عائلة قنديل (القنادلة) :
القنادلة تواجدوا على أرض فلسطين منذ الفتح الإسلامي ومعهم كافة الأوراق الثبوتية وأوراق التسجيل لذلك ,فمساكنهم على النحو التالي:
1 كانوا ضمن تجمع الملالحة في بصة الفالق أو (غابة كفر صور) وبركة رمضان في قضاء طولكرم من أرض فلسطين.
2 كانوا ضمن تجمع الملالحة في النبي روبين ويبنه والبرص في قضاء الرملة من أرض فلسطين.
3 كانوا ضمن تجمع الملالحة في صقرير أو "عرب صقرير" شمال قضاء غزة من أرض فلسطين.
4 كانوا ضمن تجمع الملالحة في قضاء بئر السبع من أرض فلسطين. في جبل القرن وإلى الشمال الشرقي منه في أم صميدع والنهية وأم اقطيفان والرحيبة وغيرها من ديارهم في قضاء بئر السبع بين الترابين والعزازمة.

5 سهل مرج بني عامر بفلسطين منذ القدم

6 كانوا ضمن تجمع الملالحة في شمال سيناء من أرض مصر ويسكنون العجرة بين الترابين والسواركة ووادي العريش جنوب المدينة في منطقة الفقيرة ومقام عمير وحنو الصندوق ووادي الخباري والبرث وراس الفرودي وبئر أبو شنار بين رفح والشيخ زويد , وأبو طويلة والعريش والخروبة ورفيح .


الموقع الحالي لـ عائلة القنادلة :

وبعد نكبة فلسطين تغيرت مساكنهم وهجروا من ديارهم , وأصبحوا لاجئين في وطنهم وسكنوا المخيمات في قطاع غزة , ويمكن تحديد مساكنهم كالآتي:

1- منطقة خان يونس .
 2- منطقة رفح .
وكذلك يوجد تجمع للقنادلة في أرض الشتات الأردن في مدينة مادبا , وقد وصلوا لها عام 1967 بعد النكسة من قطاع غزة .

المستوى التعليمي للقنادلة:
عائلة القنادلة ككل العوامرة يهتمون بتعليم اولادهم, ويعتبرون التعليم شيء اساسي وحق للابناء فلذلك تجد فيهم نسبة متعلمين كثر, من مدرسين ومحاسبين ومهندسين إلى غير ذلك. وكذلك منهم من يهتم بالتعليم الديني , فمنهم شيوخ دين وحفظة قرآن .

القنادلة ونضالهم من أجل فلسطين :
للقنادلة تاريخ طويل في النضال فقد شارك العديد منهم في التشكيلات الثورية المتعددة , وذلك من ثورة البراق في ثلاثينيات القرن الماضي إلى الإنتفاضة الثانية , وساهموا بكل ما يملكون في نصرة الحق , وقد قدموا الكثير من الشهداء الأحياء والأسرى الأبطال , وما زال نضالهم مستمر لحين تحرير كامل الأرض من غاصبيها .

نبذه عن شيوخ القنادلة من قبيلة بني عامر (الملالحة)

1- الشيخ قنديل أبو العوايد

الشيخ قنديل أبو العوايد وكان شيخ مشايخ قبيلة بني عامر (الملالحة) في فلسطين وسيناء , وهو من الشيوخ القدامى في العهد العثماني , وكان يحمل خاتماً موقع من الباب العالي ,
وفترته الزمنية ما بين منتصف وأواخر القرن الثامن عشر الميلادي
ما بين أعوام 1750ميلادي إلى عام 1790م.

وكان الشيخ قنديل أبو العوايد يقدم الأعطيات كل عام للدولة العثمانية كباقي شيوخ القبائل , وكان شاعراً ومشهوراً جداً بين البلاد لكثرة ترحاله وذياع صيته فكان يضرب المثل بجمله كما قال الشاعر :

يا عشبة البر يرعاك جمل قـنديل
تربع الشام وتصيف بوادي النيل

وقد قتل شهيداً على يد أحد أعدائه والقصة معروفة .

2- الشيخ عايد أبو العوايد

للأولياء كرامات, ولكن في عصرنا هذا وفي عالمنا المادي المقيت قد يستغرب المرء أن تحدث كرامة من الله لشخص ما , وذلك لبعدنا عن الدين , ولكن كانت هذه الأمور تحدث في الماضي , وبما أن قبيلة بني عامر (الملالحة) من نسل طاهر , فليس غريب أن تحدث كرامة لأحدهم وهذا ما سوف نذكره في مع قصة الشيخ عايد أبو العوايد.

2- قصة الشيخ عايد أبو العوايد

كان الشيخ عايد أبو العوايد يرعى جمله وجالس بجوار النار, ومر عليه جنود أتراك وطلبوا منه بكل تعجرف لبن , فأخبرهم أن هذا جمل وليس ناقة ولا يحلب , فلم يفهموا كلامه أصروا وقالوا له نريد لبن ولو من مؤخرة الجمل , فلم ينطق بكلمه وتضايق الشيخ  ودعا الله في سره , وأخذ يلمم جله (وهي فضلات الجمل) وكان يوجد بجانب النار قدح خشبي , فعندما أقترب من النار وأراد أن يضع الجله , حدثت كرامة له من الله, إذ نزل لبن من ردانه (أي كمه) ونزل في القدح , وتحولت الجلة التي معه إلى قوالب سكر , وقال لهم : ها هو الطعام فكلوا , فاستغرب الجنود مما حدث أمامهم , ولم يأكلوا , وقالوا فيما بينهم لا بد أن نخبر الوالي بذلك , فأسرعوا إلى الوالي وأخبروه , ولكن الوالي أرد أن يرى الكرامة بنفسه وأراد أن يختبره , فأرسل إليه ودعاه لمؤدبة طعام , وكان هنا الاختبار إذ كانت المؤدبة مكونة من طبقين الأول فيه لحم هره والآخر فيه لحم ضأن , ووضع في بكرج القهوة سماً , وجاء الشيخ عايد أبو العوايد ومعه أعيان من قبيلته , وجلسوا للطعام ودعا الشيخ الله وأبتهل في الدعاء وعندما قدموا الطعام قال لمن معه كلوا من هذا الطبق ودعوا لي هذا , ودعوني أستريح , فباشر من معه الكل مستريحين , فأشار للطبق الذي فيه الهرة وقال لها قومي يا مبروكة , فقامت الهرة تنتفظ وسط الطبق فانبهر الوالي ومن معه , وبمحجنه ركل بكرج القهوة فمن ضربته طار وألتصق بالسور , ويقال إن هذا البكرج إلى الآن موجود في سور غزة ما دام السور , فأنبهر الوالي مما رآه , وسألهم ماذا يريدون , فأجابوا : حتى نطرا , (أي إلى حين نتفكر) ,  فسأل الوالي: ماذا أجابوا ولم يفهم الوالي مرادهم , فقال: أكتب لهم أراضي حتى, و جسير ,و كرتيا أراضي لهم , لقبيلة بني عامر وللشيخ عايد أبو العوايد , ويقال أنه أبو العوايد لقب للشيخ عايد من هذه الحادثه إذ أنه طُلب منه جباية العوايد (الضرائب) على الأراضي والمواشي, كما يطلب من شيوخ القبائل , من هنا جائت تسميته أبو العوايد.



ميزات عائلة القنادلة:
القنادلة من قديم الزمان شيوخ ولهم قيم وعادات الشيوخ , ومهما ضاق بهم الحال هذه العادات لا تفارقهم , فهم يمتازون بالكرم والسخاء وعون المحتاج والشجاعة وحسن المعاملة  , وللضيف عندهم مكانة عظيمة تجدهم يبادرونه المحبة وبشاشة الوجه وحلو اللسان , وهذه عادات العريي الأصيل .
ونمط حياتهم البدوي المتجذر فيهم لا يغادرهم مهما تبدل نمط حياتهم وأكسبهم صفات أهل البادية الصبر وتحمل الشدائد وغلظ العيش والعديد من الصفات الحميدة, ولها نشاط زراعي في الزراعات الموسمية وكذالك تربية الماشية من الأغنام والماعز والأبقار والدواجن.


وسمهم:
وسم الإبل هو عبارة عن ثلاثة مطارق صغيرة يقطعها رابع طويل، ويرمز هذا الشكل للربابة والتي تعتبر من أهم أدواتهم الموسيقية ، وتطبع على الفخذ الأيمن للناقة.
إما وسم الجمل وهو عبارة عن شكل المغزل.


إعداد الباحث: حسام أبو العوايد العامري



ليست هناك تعليقات