طبيعة مساكن قبيلة بني عامر (الملالحة)
طبيعة
مساكن قبيلة بني عامر (الملالحة)
بقلم
الباحث : أيمن جادالله العامري
قبيلة بني عامر الملالحة وطبيعة مساكنهم حيث هم
بدو وإحدى القبائل اليمنية من دوس و زهران . وهم أحفاد أبو هريرة – رضي الله عنه –
الأمام الفقيه المجتهد الحافظ صاحب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – سيد الحفاظ .
حيث إلى يومنا هذا يتمسكون بتراثهم وتقاليدهم , و
قبيلة بني عامر تقدس أماكن سكنها ولهم عادات وتقاليد لدخول بيوتهم أو أماكنهم
واتجاه فتح أبواب بيوتهم دائماً باتجاه الشمال أو الشرق , وحتى حينما ينامون يكون
رأسهم اتجاه الشمال أو الشرق , وعندهم البيت له حرمة و له حدود 40 متر , وهو محرم
البيت من جميع الجهات أي يمنع من الاعتداء على أي شخص مثل الدخيل أو غيرة داخل هذه
المساحة , ودائما يستخدمون وضع الرايات البيضاء على مدخل بيوتهم عند بناء بيت جديد
أو بمناسبة الزواج أو أعيادهم . و أذا خرج أي شخص إلى أي عمل ما ونسى أي شيء داخل
البيت لا يحبون العودة داخل البيت , حيث يتشاءمون من العودة إلى داخل البيت
والخروج ثانية , حيث إذا عاد للبيت يؤجل عملة أو مشواره إلى يوم أخر .
وبيوتهم مصنوعة من صوف وشعر دوابهم , بالإضافة
يصنعون من جلد دوابهم قربه (مفرد قرب) يستخدموها لنقل الماء , ويصنعون من صوف
دوابهم ملابسهم وفراشهم , فهم يهتمون بتربية الدواب بكافة أنواعها وكانوا يستقرون
في الأرض التي بها ماء أو عشب ويستقروا بها .
مكونات
بيت الشعر:
حيث يتكون بيت الشعر من أكثر من جهة وهى كالتالي
:
1- (الشقاق) : مصنوع
من شعر الماعز وصوف الأغنام , بالصيف يكون ضله معتدل أما بالشتاء وعند هطول
الإمطار الصوف والشعر يزداد تراص ويمنع دخول الماء إلى داخل البيت , ويتكون البيت
من سبع أو ثمانية (أشقاقات) .
2- (الرّواق) : هو
الغطاء الخلفي للبيت ومصنوع من الصوف والشعر ويتم خله (أي : خياطته بأداه تدعى
الخلال) بسقف البيت .
3- (الرّفه) : وهى
تغطى جانب البيت فترة مطلع الشمس وفترة مغيبها , وترفرف بفعل الرياح , وسميت الرّفه
لأنها ترفرف بفعل الرياح .
4- (القفاء) : وهو
بمثابة بيت للضيوف أرجال ويكون معزل عن البيت وعادة يكون في ظهر البيت ومن هنا
جاءت كلمة (قفاء) .
5- (المحرم) : مكان
مخصص للنساء ويمنع دخوله من أرجال الأجانب ويكون مغلق من الجهات الثلاث .
6- (الاعمدة) : هي
تستخدم لرفع البيت ويكون طول العمود من 2 إلى 3 متر وهى على النحو التالي:
أ ـ الواسط : وهو العمود الذي يوضع في وسط البيت
.
ب ـ المِقْدِم : هو العامود الذي يوضع في مقدمة
البيت .
ج ـ العامر: وهو العمود الذي يوضع في نهاية طرف
البيت من جهة الشق وسمي بذلك لأنه يوجد في موضع عامر بالكرم والضيافة .
د ـ الكاسر : وهو العمود الذي يوضع في نهاية
البيت من جهة المحرم وسمي بذلك أن موضعه من جهة النساء القاصرات.
و ـ الميخر: وهو العمود الذي يوضع في مؤخرة
البيت .
ويقاس كبر البيت أو صغره بعدد الأعمدة , ولها
أسماء حسب عددها وأماكن تواجدها الشعبة , ويكون استعمالها برفع أرواق البيت , وأسمائها
حسب العدد كالتالي:
1- واسط
واحد القاطب
2- ويسما
الواسطين مدوبل
3- وإذا
احتوى على ثلاثة أعمدة يسمى ميثلث
4- وإذا
كان عدد الأعمدة أربعه يسمى مريبع
5- وإذا
كان عد الأعمدة خمسة يكون مخيمس
وهكذا كلما زاد العدد يدل علية الرقم ويكون لفظة
بطريقتهم الخاصة
7- (الحبال والأوثاد
والشاية) : فالحبال يتم شد البيوت بها .
والأوثاد تربط بها الحبال لتثبيت البيت .
والشاية مثلها مثل الاوثاد يتم حفر حفرة صغيرة
ويتم دفن بها قطعه من الصخر او أي نوع من الحجارة ويتم ربط حبل بها , ويتم دفنها
وشد بها حبل البيت لتثبيته وحمايته من رياح الصحارى .
كتبه: أيمن
جادالله العامري
التعليقات على الموضوع