طبيعة مساكن قبيلة بني عامر (الملالحة) - قبيلة بني عامر

طبيعة مساكن قبيلة بني عامر (الملالحة)



طبيعة مساكن قبيلة بني عامر (الملالحة)
بقلم الباحث : أيمن جادالله العامري



 قبيلة بني عامر الملالحة وطبيعة مساكنهم حيث هم بدو وإحدى القبائل اليمنية من دوس و زهران . وهم أحفاد أبو هريرة – رضي الله عنه – الأمام الفقيه المجتهد الحافظ صاحب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – سيد الحفاظ .

 حيث إلى يومنا هذا يتمسكون بتراثهم وتقاليدهم , و قبيلة بني عامر تقدس أماكن سكنها ولهم عادات وتقاليد لدخول بيوتهم أو أماكنهم واتجاه فتح أبواب بيوتهم دائماً باتجاه الشمال أو الشرق , وحتى حينما ينامون يكون رأسهم اتجاه الشمال أو الشرق , وعندهم البيت له حرمة و له حدود 40 متر , وهو محرم البيت من جميع الجهات أي يمنع من الاعتداء على أي شخص مثل الدخيل أو غيرة داخل هذه المساحة , ودائما يستخدمون وضع الرايات البيضاء على مدخل بيوتهم عند بناء بيت جديد أو بمناسبة الزواج أو أعيادهم . و أذا خرج أي شخص إلى أي عمل ما ونسى أي شيء داخل البيت لا يحبون العودة داخل البيت , حيث يتشاءمون من العودة إلى داخل البيت والخروج ثانية , حيث إذا عاد للبيت يؤجل عملة أو مشواره إلى يوم أخر .

 وبيوتهم مصنوعة من صوف وشعر دوابهم , بالإضافة يصنعون من جلد دوابهم قربه (مفرد قرب) يستخدموها لنقل الماء , ويصنعون من صوف دوابهم ملابسهم وفراشهم , فهم يهتمون بتربية الدواب بكافة أنواعها وكانوا يستقرون في الأرض التي بها ماء أو عشب ويستقروا بها .

مكونات بيت الشعر:
 حيث يتكون بيت الشعر من أكثر من جهة وهى كالتالي :
 1- (الشقاق) : مصنوع من شعر الماعز وصوف الأغنام , بالصيف يكون ضله معتدل أما بالشتاء وعند هطول الإمطار الصوف والشعر يزداد تراص ويمنع دخول الماء إلى داخل البيت , ويتكون البيت من سبع أو ثمانية (أشقاقات) .
 2- (الرّواق) : هو الغطاء الخلفي للبيت ومصنوع من الصوف والشعر ويتم خله (أي : خياطته بأداه تدعى الخلال) بسقف البيت .
 3- (الرّفه) : وهى تغطى جانب البيت فترة مطلع الشمس وفترة مغيبها , وترفرف بفعل الرياح , وسميت الرّفه لأنها ترفرف بفعل الرياح .
 4- (القفاء) : وهو بمثابة بيت للضيوف أرجال ويكون معزل عن البيت وعادة يكون في ظهر البيت ومن هنا جاءت كلمة (قفاء) .
 5- (المحرم) : مكان مخصص للنساء ويمنع دخوله من أرجال الأجانب ويكون مغلق من  الجهات الثلاث .
 6- (الاعمدة) : هي تستخدم لرفع البيت ويكون طول العمود من 2 إلى 3 متر وهى على النحو التالي:
 أ ـ الواسط : وهو العمود الذي يوضع في وسط البيت .
 ب ـ المِقْدِم : هو العامود الذي يوضع في مقدمة البيت  .
 ج ـ العامر: وهو العمود الذي يوضع في نهاية طرف البيت من جهة الشق وسمي بذلك لأنه يوجد في موضع عامر بالكرم والضيافة .
 د ـ الكاسر : وهو العمود الذي يوضع في نهاية البيت من جهة المحرم وسمي بذلك أن موضعه من جهة النساء القاصرات.
 و ـ الميخر: وهو العمود الذي يوضع في مؤخرة البيت .
 ويقاس كبر البيت أو صغره بعدد الأعمدة , ولها أسماء حسب عددها وأماكن تواجدها الشعبة , ويكون استعمالها برفع أرواق البيت , وأسمائها حسب العدد كالتالي:
1- واسط واحد القاطب
2- ويسما الواسطين مدوبل
3- وإذا احتوى على ثلاثة أعمدة يسمى ميثلث
4- وإذا كان عدد الأعمدة أربعه يسمى مريبع
5- وإذا كان عد الأعمدة خمسة يكون مخيمس
 وهكذا كلما زاد العدد يدل علية الرقم ويكون لفظة بطريقتهم الخاصة

 7- (الحبال والأوثاد والشاية) : فالحبال يتم شد البيوت بها .
 والأوثاد تربط بها الحبال لتثبيت البيت .
 والشاية مثلها مثل الاوثاد يتم حفر حفرة صغيرة ويتم دفن بها قطعه من الصخر او أي نوع من الحجارة ويتم ربط حبل بها , ويتم دفنها وشد بها حبل البيت لتثبيته وحمايته من رياح الصحارى .

كتبه: أيمن جادالله العامري

ليست هناك تعليقات