التأشيرة العربية بقلم سالم مراحيل قريشع العامري - قبيلة بني عامر

التأشيرة العربية بقلم سالم مراحيل قريشع العامري


التأشيرة العربية
بقلم: سالم مراحيل قريشع العامري




الأمن القومي العربي, التضامن العربي , وحدة اللغة , وحدة الدين , وحدة العقيدة, وحدة الثقافة, الوحدة العربية, المصير المشترك, التاريخ المشترك, الجامعة العربية, قضية العرب الأولى, العادات والتقاليد والصفات العربية المشتركة كالكرم والشجاعة والنخوة, وغيرها الكثير الكثير من شاكلة هذه المصطلحات والتي صمت آذاننا من كثرة سماعها وحفيت ألسنتنا من تكرار قراءتها وعميت عيوننا مما تراه لأنه على النقيض مما توقعته. 

كثير من الدول العربية تسعى حثيثا لإنعاش السياحة فيها, وتصرف الملايين للدعاية لها.
إدراكا مني لخدمة أمتي العربية حاولت أن أكون سائحا في الدول العربية وذلك تحقيقا للمثل الشعبي القائل ( زيتنا في بيتنا), وأعددت كل ما سأحتاجه في رحلتي حتى أنني اشتريت أطلسا خاصا بالوطن العربي موضحة عليه المدن العربية الجميلة والتي طالما حلمت أن أراها بأم عيني, واعتليت صهوة خيال أحلامي وحلقت في سماء جمال مدن وطننا العربي, فحزمت حقائبي, ولكنني صدمت بصخرة التأشيرة, وما أدراك ما هي الشروط المطلوبة للحصول على التأشيرة.

فعزفت عن السياحة وذهبت إلى منحى ثان ألا وهو الاستثمار في الدول العربية وذلك إصرارا مني على تحقيق ذلك المثل السابق, ولكن أشباح الأمن القومي العربي ظلت مصرة على تحطيم آمالي والوقوف كحجر عثرة في وجهي, وتطارد بقايا أحلامي, فلقد ارتعش جسمي وتبلبلت أفكاري من الشروط والضرائب لكوني عربي. وكذلك شروط الحصول على التأشيرة.

وعندما استيقظت من نومي حمدت الله لأن كل تلك الأحداث لم تكن إلا أضغاث أحلام وكوابيس أعتقد أن بعض الفضائيات العربية زرعتها في أعماق نفسي. وتذكرت قول الداعية الإسلامي الدكتور أحمد ديدات الجنوب أفريقي للقس استيوارت:" إن التأشيرة إلى مكة المكرمة هي شهادة أن لا إله إلا الله...". فمتى تكون التأشيرة لدخول الدول العربية هذه الشهادة أو حتى كلمة عربي ؟!.

سالم مراحيل قريشع

ليست هناك تعليقات